عملية تحويل المسار هي عملية جراحية تُستخدم للمساعدة في علاج السمنة. يتم إجراؤه عادةً عندما لا تنجح الطرق الأخرى، مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية. جراحة المجازة بالمنظار هي عملية كبرى. تحمل نفس المخاطر مثل أي عملية جراحية كبرى أخرى، مثل العدوى والنزيف والجلطات الدموية. التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا لجراحة المجازة التنظيرية هو متلازمة الإغراق. يحدث هذا عندما ينتقل الطعام بسرعة كبيرة من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة. يمكن أن تسبب متلازمة الإغراق الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن والتعرق والدوخة.

يتم إجراء عملية تحويل المسار باستخدام شقوق صغيرة في البطن. هذا النوع من الجراحة أقل توغلاً من جراحة المجازة التقليدية وعادةً ما تكون مدة الإقامة في المستشفى أقصر. ومع ذلك، كما هو الحال مع أي نوع من الجراحة، هناك مخاطر وآثار جانبية محتملة مرتبطة بجراحة المجازة التنظيرية. تشمل بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا الألم والعدوى والفتق. في حالات نادرة، يمكن أن تحدث مضاعفات أكثر خطورة مثل جلطات الدم أو انسداد الأمعاء.

تتضمن عملية تحويل المسار إنشاء كيس صغير للمعدة وتغيير مسار الأمعاء الدقيقة لتجاوز باقي المعدة. يؤدي هذا إلى تقليل السعرات الحرارية المتناولة وفقدان الوزن. ومع ذلك، مثل جميع العمليات الجراحية، هناك مخاطر متضمنة، مثل النزيف والعدوى والفتق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب هذه الجراحة آثارًا جانبية مثل متلازمة الإغراق (حالة يتحرك فيها الطعام بسرعة كبيرة جدًا عبر الأمعاء الدقيقة) وسوء التغذية والإسهال.

كما هناك العديد من العيوب المرتبطة بالسمنة. الأفراد الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم، وتوقف التنفس أثناء النوم، وأنواع معينة من السرطان. هم أيضا أكثر عرضة للمعاناة من آلام المفاصل ومشاكل في الجهاز التنفسي. يمكن أن تؤدي السمنة أيضًا إلى العزلة الاجتماعية والتمييز.

للسمنة مجموعة من العيوب، بما في ذلك العيوب الجسدية والنفسية والاجتماعية. جسديًا، تزيد السمنة من خطر الإصابة بعدد من الحالات، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والسكتة الدماغية. تضع السمنة أيضًا ضغطًا إضافيًا على المفاصل والعظام، ويمكن أن تؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم. من الناحية النفسية، يمكن أن تؤدي السمنة إلى تدني احترام الذات والاكتئاب والقلق. يمكن أن تؤدي السمنة أيضًا إلى العزلة الاجتماعية والتمييز.

هناك العديد من عيوب السمنة. أحدها أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، مما قد يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية الأخرى. ترتبط السمنة أيضًا بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم. تؤدي السمنة أيضًا إلى إجهاد المفاصل والعظام، ويمكن أن تؤدي إلى التهاب المفاصل. أخيرًا، الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق.