كمبوند ازادير هو مجمع سكني صمم خصيصا للمجمتمعات الراقية, حيث أعتمد هذا المشروع على توفير المناخ الطبي والصحي وأعتمد على المناظر الخلابة الجميلة والراحة في توفير جميع الأحتياجات والخدمات والمرافق التي يحتاجها سكان الكمبوند.


· موقع مشروع ازادير:
هو مشروع كبير وحديث أختير موقعه بعد دراسات ومجادلات كثيرة وقد تم أختيار أكثر من موقع وتم تفضيل هذا الموقع من بين كل المواقع, وهو مكان رائع تم تنفيذ المشروع عليه, يقع في وسط القاهرة الجديدة على بعد 8 دقائق عن الجامعة الأمريكية و15 دقيقة عن العاصمة الأدارية الجديدة، كما يتميز الموقع بوجود عدد كبير من المدارس والجامعات بجواره وتوفير جميع الخدمات التي يحتاج أليها الإنسان، فأنه حقا موقع جميل يساعد على توفير الوقت والجهد من خلال أتاحة جميع الخدمات والمرافق العامة بمسافات قليلة جدا.


قام بتصميم هذا المشروع المهندس العظيم (ياسر عاصم)، تم تنفيذه على 17 فدان وعدد المباني به 13 مبنى صممه بطراز حديث وصحي للغاية، وأخذ تصميم المشروع وقت كبير في الدراسات والأبحاث حتى يتم الأهتمام بكل التفاصيل بدقة وعناية شديدة، يبلغ عدد سكانه 18%، وهي نسبة قليلة جدا بالنسبة للمساحة التي نفذ عليها المشروع.


· مميزاته:
تم الإعتماد في تنفيذ هذا المشروع على مبادئ وأسس صحية سليمة.
1. الغاية الأولى من وراء تنفيذ هذا المشروع أن يكون موقع المشروع في مكان متميز حيث تنتشر أشعة الشمس والهواء النقي في كل جانب من المباني المنشأه, للعمل على الأستفادة بقدر كبير من الطبيعة وخاصتا الشمس، وذلك لتوفير مناخ صحي ومفيد.
2. الأهتمام بتنفيذ توسع المساحة الخضراء عن مساحة المباني, حيث أن المساحة العقارية حوالي 20% ومساحة الطريق الدائر حول المشروع 5%, باقي المساحة أصبحت مساحة خضراء غاية في الروعة والجمال, المساحة الخضراء الشاسعة كانت العامل الأساسي في توفير الهواء النقي والمناخ الطبي, فكان هدف المشروع تحقيق حياة مناخها صحي ويعتد على العوامل الطبيعة التي قل أستخدامنا لها في الآونة الأخيرة.


3. أعتمد في تنفذه الهندسي على توافر مكان لجميع الخدمات التي يحتاجها سكان الكمبوند، حيث تم تصميم طرق داخلية إحترافية تصل جميع الكمبوند بعضه لبعض وذلك لتوفير الوقت حتى تصبح الحياة أسهل خالية من العواقب والمشاكل والزحمة, وتم أيضا تنفيذ طرق خارجية لتسهل عملية التنقل وتم تجهيز جراج كبير متكامل تحت الأرض يحتل مساحة 70% من مساحة الكمبوند, هذا فكر رائع حيث تم إستخدام فوق الارض للمساحة الخضراء الزاهية والمساحة التي تحت الأرض تم إستغلالها بطريقة سليمة ونفذ من خلالها الطرق, الأمر الذي جعل للكمبوند رونقه وتميزه, وإختصار كل مكان بما يناسبه على النحو الأمثل.


4. أهم ما يميز مشروع كمبوندازادير عن باقي المشاريع الأخرى AZADIR Compound هو توافر بشكل كبير وزرع شجرة النيم في كل أنحاء الكمبوند ويطلق عليها أيضا صيدلية القرة, هي شجرة غاية في الجمال والروعة يتراوح طول شجرة النيم ما بين 16 إلى 25 متر, الأمر الذي يميز الكمبوند ويجعله مكان صحي غني بالهواء النقي والحياة الخلابة، هو شجر يتميز بكثرة الأوراق التي تملأ المكان فتعطي ظل أثناء تواجد أشعة الشمس وتعطي الدفيء والراحة وإعتدال الجو, تتميز أيضا بخصائص طبية كثيرة حيث ( تقضي هذه الشجرة على الغاز المضر في الجو مثل ثاني أكسيد الكربون والرصاص وأكاسيد النيتروجين- توافر غاز الأكسجين بوفرة في الغلاف الجوي حيث أنها تقوم بإخراج غاز الأكسجين وأمتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون- تعمل الشجرة بطريقة دورية على تنقية التربة من الترسبات والأملاح الضارة- تعمل على إنخفاض درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي لها- تستطيع هذه الشجرة القضاء على الحشرات مثل البعوض والناموس والحشرات الضارة والجراثيم والميكروبات- كل جزء في شجرة النيم وخاصة أوراقها تساعد على إنتاج علاجات طبية مختلفة تستخدم في علاج بعض الأمراض- يساعد على شفاء أمراض القلب والسكر وإرتفاع درجة حرارة الجسم), بالإضافة أن وجودها داخل المشروع أضافة عنصر الجمال والرقي والفخامة.


5. كما تم الإهتمام بالزوار فخصص لهم جراج خاص بالسيارات وأماكن للتخزين أسفل المشروع, ليتم تسهيل التعاملات بطرق وأساليب محترفة، وهذه الميزة لم يتم أستخدمها في معظم الأماكن الأخرى.


كل هذه المميزات التي يتمتع بها مشروع كمبوند ازادير تجعله يحتل المرتبة الأولى ف التميز والأبداع والرقي والجمال مقارنتا بالمشاريع الأخرى في الوطن العرب بلا العالم أجمع.